انفجارات تهز كييف وزعماء مجموعة السبع يعتزمون حظر واردات الذهب الروسي

في اليوم الـ123 من الغزو الروسي لأوكرانيا الأحد 26 حزيران/يونيو، استيقظ سكان في العاصمة الأوكرانية صباحا على دوي ضربات روسية استهدفت مجمعا سكنيا في حي يجاور مصنع أسلحة تعرض للقصف في الأسابيع الأخيرة، وذلك قبيل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

انفجارات تهز كييف وزعماء مجموعة السبع يعتزمون حظر واردات الذهب الروسي

النقاط الرئيسية:

► أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي قتل "ما يصل إلى 80" مقاتلًا بولنديًا في أوكرانيا 

► اتّهمت كييف موسكو السبت بأنها تريد "جرّ" مينسك، الحليف الدبلوماسي لروسيا، إلى الحرب في أوكرانيا بعدما أعلنت صباحًا أن صواريخ روسية أُطلقت من أراضي بيلاروس المجاورة على بلدة أوكرانية.

► قال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.

► رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخيّة" بعد موافقة قادة دول الاتّحاد الأوروبي على منح بلاده صفة المرشّحة لعضويّة الاتّحاد في غمرة الغزو الروسي.

16:45- موسكو تعلن قصف مصنع للصواريخ في كييف

أعلنت روسيا أنها قصفت الأحد مصنعا لإنتاج الصواريخ في كييف، نافية معلومات افادت أنها استهدفت منطقة سكنية في العاصمة الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "الهدف كان مصنع أرتيوم للاسلحة بوصفه بنية تحتية عسكرية"، موضحة أن الاضرار التي لحقت بمبنى سكني مجاور سببها صاروخ أوكراني مضاد للطائرات.

15:53- قادة مجموعة السبع يسخرون من بوتين

سخر زعماء العالم من صورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كرجل قوي خلال اجتماعهم حول مأدبة غداء على هامش قمة مجموعة السبع في ألمانيا الأحد، وتندروا بالسؤال عما إذا كان عليهم أن يكتفوا بارتداء القمصان أو ربما ما هو أقل.

وسأل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "هل نبقي السترات؟ هل نخلعها؟" فيما همّ بالجلوس إلى الطاولة في قلعة إلمو في بافاريا حيث يستضيف المستشار الألماني أولاف شولتس قمة مجموعة السبع.

15:05 - أوكرانيا: صواريخ روسية تقتل شخصا وتصيب 5 في كييف

13:49 - مسؤول أوكراني: عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا يجب أن تشمل حظرا على الغاز

قال آندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني اليوم الأحد إن أحدث الضربات الصاروخية الروسية على كييف تؤكد أن العقوبات الدولية المفروضة على روسيا يجب أن تكون أكثر صرامة ويتعين أن تشمل حظرا يفرضه الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي.

13:07- مجموعة السبع تنوي حظر استيراد الذهب الروسي

أعلنت دول مجموعة السبع التي تسعى لتكثيف الضغط على موسكو بعد غزو استمر أربعة أشهر لأوكرانيا، في اليوم الأول من قمتها الأحد، عزمها حظر واردات الذهب الروسي، المستبعد من أسواق لندن، المركز المالي المهم لتجارة المواد الأولية.

ويلتقي قادة  فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان لمدة ثلاثة أيام في جبال الألب البافاريّة لحضور القمّة السنويّة للدول الصناعيّة السبع الكبرى، فيما يخشى البعض من التراخي في دعم كييف. 

12:46- بايدن يعتبر الضربات الروسية الأخيرة على كييف "همجيّة"

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد في ألمانيا أن الضربات الروسية الأخيرة على حيّ في كييف قريب من مصنع للأسلحة سبق أن استُهدف في الأسابيع الأخيرة، "همجيّة".وقال "إنها أيضًا همجيّتهم" في إشارة إلى الروس. وجاء تصريحه  على هامش قمة مجموعة السبع التي تُعقد حتى الثلاثاء في المو في جبال الألب البافارية.

12:44 - خلال قمة السبع: بايدن يشكر مستشار ألمانيا على دوره القيادي في أزمة أوكرانيا

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر للمستشار الألماني أولاف شولتس على دوره القيادي في التعامل مع الأزمة الأوكرانية، وذلك بعد وقت قصير من وصوله لحضور قمة مجموعة الدول السبع التي تبدأ يوم الأحد في منتجع بجبال الألب وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

12:24 - جونسون يحذّر ماكرون من "أي محاولة" للتوصل إلى "حلّ تفاوضي" الآن في أوكرانيا 

حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من "أي محاولة" للتوصل إلى "حلّ تفاوضي" الآن في أوكرانيا سيؤدي إلى إطالة حالة "انعدام الاستقرار العالمي"، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن الزعيمين توافقا أثناء لقاء على هامش قمة مجموعة السبع في ألمانيا، على أن الوقت الحالي هو "لحظة حساسة في تطوّر النزاع وأنه من الممكن قلب مسار الحرب".

12:00 - موسكو تقول إنها ضربت مركزًا للتدريب العسكري في أوكرانيا قرب الحدود البولندية 

أعلنت روسيا الأحد أنها ضربت ثلاثة مراكز للتدريب العسكري في شمال أوكرانيا وغربها، يقع أحدها على مقربة من الحدود البولندية، قبل أيام من قمة لحلف شمال الأطلسي الذي يضمّ وارسو كدولة عضو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن هذه الضربات نُفّذت "بأسلحة عالية الدقة للقوات الجوية الروسية وبصواريخ (كروز) من نوع كاليبر". ومن بين الأهداف المستهدفة مركز للتدريب العسكري تابع للقوات الأوكرانية ويقع في ستاريتشي في منطقة لفيف على مسافة 30 كلم تقريبًا من الحدود البولندية.

10:54- جونسون: كلفة انتصار روسيا في أوكرانيا باهظة للغاية

 قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه لا بد لزعماء العالم أن يدركوا أن هناك ثمنا لدعم أوكرانيا، يشمل ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء، لكن عليهم أيضا إدراك أن ثمن السماح لروسيا بالفوز سيكون أعلى بكثير.

10:15-  مستشار للرئيس الأوكراني: أوكرانيا تعاني انتكاسة كبيرة بعد سقوط سيفيرودونيتسك

تقرأون أيضا - بايدن: مجموعة السبع والحلف الأطلسي يجب "أن يبقيا معا" ضد الحرب الروسية

09:54 - قائد الشرطة: إصابة 5 أشخاص في ضربة صاروخية بوسط كييف

قال قائد قوة الشرطة الأوكرانية إيهور كليمينكو للتلفزيون الوطني إن خمسة أشخاص على الأقل تعرضوا لإصابات عندما أصاب صاروخ مبنى في وسط العاصمة كييف الأحد.

09:08 - وزير الدفاع الروسي يتفقد وحدات عسكرية في أوكرانيا

  قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إن وزير الدفاع سيرجي شويجو تفقد وحدات القوات الروسية في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان "استمع الجنرال سيرجي شويجو في مراكز قيادة الوحدات الروسية إلى تقارير من القادة حول الوضع الحالي وإجراءات القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية".

08:00 - رئيس بلدية كييف: الضربات الروسية هدفها "ترهيب الأوكرانيين" مع اقتراب قمة الحلف الأطلسي

 اعتبر رئيس بلدية كييف أن الضربة الروسية التي استهدفت العاصمة في ساعة مبكرة من صباح الأحد تهدف إلى "ترهيب الأوكرانيين" قبل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد بين 28 و30  حزيران/يونيو.

 06:40 - دوي أربعة انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف

سمع دوي اربعة انفجارات في ساعة مبكرة من صباح الاحد في العاصمة الأوكرانية كييف حيث اصيب مجمع سكني بالقرب من وسط المدينة ما ادى الى اندلاع حريق وانبعاث سحابة كبيرة من الدخان الرمادي، حسبما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.

 01:00 - جونسون يحض مجموعة السبع على عدم "التخلي" عن أوكرانيا

حض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت قادة مجموعة السبع على عدم "التخلي" عن أوكرانيا بعد أربعة أشهر على بدء الغزو الروسي، متعهدا تقديم دعم مالي إضافي لكييف. 

وقال جونسون في بيان عشية قمة مجموعة الدول السبع في جبال الألب البافارية "أوكرانيا يمكنها الانتصار وستنتصر. لكنهم بحاجة إلى دعمنا للقيام بذلك. الآن ليس الوقت المناسب للتخلي عن أوكرانيا".

المصدر:مونت كارلو

تفاعلات مع المقال

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0